ماهو الدينار الرقمي الجزائري الذي سيطلق قريبا؟

بتصريح الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أول أمس، أنّ الجزائر تتجه لمراجعة قانون النقد والقرض والذي مواكبة لمقتضيات الاقتصاد المنشد واستجابة لمقتضيات الإصلاح الاقتصادي المنشود، تطرق المسؤول الأول في الحكومة إلى إعتماد العملة الرقمية، او الدينار الرقمي الجزائري قريبا.

وشدّد الوزير الأول على ضرورة تسريع وتيرة فتح الرساميل واستحداث مواد جديدة بالنسبة للتعاملات المصرفية والبنكية للبنوك العمومية وفتح فروع للبنوك الجزائرية بالخارج.

وأضاف بن عبد الرحمان أنّ هناك العديد من الورشات مفتوحة أمام بنك الجزائر ومنها ورشة رقمنة المدفوعات وتسييرها وتطويرها تحت مسمى الدينار الرقمي الجزائري .

وتابع: “ما تقدّم، يشكّل في نهاية المطاف دعمًا للشكل المادي للعملة النقدية، ولا شك أنّه في ظل الأعمال الرقمية ستزداد الحاجة إلى تعزيز الأمن ومراقبة أنظمة الدفع، وهي قضايا جديدة يعكف بنك الجزائر على التكفل بها ومتابعتها.

ماهو الدينار الرقمي ؟

اهتم الكثير من الجزائريين بالتعرف على ماهية الدينار الرقمي الجديد الذي سيدخول السوق الوطنية، والذي يعتبر هو من ضمن العملات الجديدة، كما أن وكالة الأنباء الجزائرية قد نشرت الأخبار التي تفيد التحضيرات التي تم إجرائها من قبل بنك الجزائر المركزي، وذلك كي يتم إطلاق العملة الإلكترونية الأولى، حيث أنها تحمل اسم الدينار الرقمي الجزائري، وهذا ما أّثار الفضول أن يتم التعرف ما هو الدينار الرقمي، وفي السطور الآتية نضع لكم المعلومات كاملة عن هذه العملة الحديثة.

هناك العديد من المصطلحات التي انتشرت وتتعلق في العملات التي يتم التعامل بها في الدول، ولعل من ضمنها هي العملة الرقمية، وهي التي تعرف باسم النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية، وفي السطور الآتية سوف نتعرف أكثر ما هي العملة الرقمية:

  • هي من أنواع العملات التي تكون متاحة فقط على شكل رقمي، والتي ليس لها الوجود المادي، ومن الأمثلة عليها هي الأوراق النقدية والنقود المعدنية.
  • ويذكر أن لها العديد من الخصائص التي تكون مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية، والنقل للملكية الذي يكون دون حدود.
  • وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة، أو النقد الإلزامي الرقمي والذي تم إصداره من قبل البنك المركزي..

أهمية الدينار الرقمي الجزائري في الاقتصاد الوطني

تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه العملة تعتبر هي من العملات الهامة جداً، والتي لها أهمية كبيرة في مجال الاقتصاد حسب ما تم التوضيح من قبل الجهات المختصة، وتكمن أهمية الديّنار الرقمي الجزائري، فيما يلي :

  • وقد تم الكشف من قبل مدير بنك الجزائر المركزي صلاح الدين طالب عن أهمية تلك العملة الإلكترونية الرقمية الجديدة.
  • كما أن هذا الدينار سوف يقدم الكثير من المميزات الاقتصادية الجديدة.
  • والتي سوف يتم الارتقاء في الأوضاع المعيشية في الدولة، وهي من الأمور الهامة جداً بالنسبة للخبراء، والمختصين.
  • وخاصةً في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي يعيشها العالم في الوقت الحالي؟
  • والتي قد أثرت بشكل سلبي على الأوضاع في الدول على مستوى العالم.
  • وقد تم الإشارة باختصار إلى أهمية الدينار الرقمي، وكانت هي،

رافعة دعم العملة المادية النقدية، كذلك أن يتم مواكبة التطور التقنية والاقتصاد الرقمي الدولي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق