الوطن برس

المحافظة السامية للأمازيغية تحتفل بالذكرى الـ 29 لتأسيسها

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية عن احتفالها بالذكرى الـ 29 لتأسيسها والمصادف لـ 27 ماي من كل سنة.

واستذكرت المحافظة في بيان لها، مختلف محطاتها منذ تأسيسها سنة 1995، كهيئة فاعلة في إعادة الاعتبار وترقية اللغة والثقافة الأمازيغية.

من خلال الاحتفال بهذه الذكرى – تقول المحافظة- “لا نستذكر مسارنا الغني فحسب، بل أيضًا التزام وإنجازات جميع الذين ساهموا في هذا المكسب المؤسساتي العريق، إذ تحققت مكتسبات ومساهمات كبيرة على أكثر من صعيد”.

كما أبرزت الهيئة ذاتها، مختلف الإنجازات التي تحققت، على غرار تكريس دستورية اللغة الأمازيغية والاعتراف الرسمي بعيد رأس السنة الأمازيغية، مدعوما بتأسيس عملية تعميم استخدام اللغة الأمازيغية في أنظمة التعليم والتكوين والاتصال وتطوير المقروئية وترقية الفنون المختلفة باللغة الأمازيغية، وغيرها.

وجددت المحافظة تصميمها على مواصلة جهودها “بطاقة متجددة لضمان مستقبل مزدهر للغة والثقافة الأمازيغية في الجزائر، بأبعادها الوطنية”. وقالت المحافظة السامية للأمازيغية “إن استحضار الذكرى السنوية الـ 29 هو أكثر من مجرد احتفال، بل هي فرصة لتجديد التزام الدولة بترقية اللغة والثقافة الأمازيغية وتعزيزهما، وهي سانحة أيضا لنا لاستشراف المستقبل، من خلال النظر في تحديات جديدة ومشاريع طموحة من شأنها أن تستمر في تعزيز مكتسبات الأمازيغية في الجزائر”.

Exit mobile version