المحافظة السامية للأمازيغية:31 إصدار جديد بمناسبة سيلا 2023

أعلنت اليوم المحافظة السامية للأمازيغية عن مشاركتها في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر، بـ 31 إصدارا جديدا، في العديد من المجالات على غرار اللسانيات والمعرفة التاريخية، الأدب إضافة إلى الأعمال المتوجة بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية.

وجاء في بيان صحفي تلقت الوطن برس نسخة منه أنه ” مثلما جرت العادة كل سنة تسجل المحافظة السامية للأمازيغية حضورها المميز في المعرض الدولي للكتاب بالجزائر على غرار العديد من الهيئات و المؤسسات الوطنية المهتمة بالكتاب وكذلك مختلف دور النشر الوطنية و الأجنبية”.

وأضاف المصدر أن “الطبعة الـ 26 للصالون ستكون مميزة بالنسبة للمحافظة من خلال في تلك الإلتفاتة المشجعة الموجهة لبعض من الأقلام الشابة بغية منحهم فضاء لإبراز أعمالهم الإبداعية باللغة الأمازيغية من خلال حضورهم على مستوى جناحنا المتواجد في الرواق المركزي C و ذلك بتخصيص ستة عشر  (16)حصة بيع بالإهداء فضلا عن تلك الفرصة لمقابلة القراء و الصحافة الوطنية”.

في سياق ذو صلة، قال البيان أن المحافظة السامية للأمازيغية “تسجل هذه السنة تواجدا لافتا من خلال إبراز إصدارات جديدة يبلغ تعدادها واحد و ثلاثون (31) عنوان ،ستة عشرة (16) منها موزعة على مختلف التخصصات على غرار الأدب، اللسانيات، المعرفة التاريخية و أشغال الملتقيات العلمية…، أما الإصدارات المتبقية و المقدرة بخمسة عشر (15) عنوانا فهي مخصصة للأعمال المتوجة بجائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية في طبعتيه الثانية و الثالثة و التي كانت هذه السنة بمرافقة وزارة الثقافة و الفنون”.

يوم دراسي ووقفة تضامنية مع فسطين

كما  تنظم المحافظة السامية للأمازيغية لهذه المناسبة، يوما دراسيا بعنوان المقروئية في الأدب الأمازيغي: واقع و آفاق، يوم 30 أكتوبر 2023 بقاعة طاسيلي على الساعة 10 صباحا حيث يناول هذا الموضوع مراحل تطور الأدب المعبر عنه بالأمازيغية في سياق واقع النشر والتوزيع للكتاب باللغة الأمازيغية بالجزائر كما سيتطرق نفس الموضوع إلى الآليات التي يمكن تفعيلها مؤسساتيا لتشجيع القراءة باللغة الأمازيغية. و خلال هذا النشاط سوف يتم برمجة قراءات متقاطعة لنصوص شعرية باللغتين الوطنيتين دعما للقضية الفلسطينة “، حسب ما أخمتم به البيان.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق