بعد إستدعاء سفير بلاده..وزير الخارجية السويدي يتصل بعطاف

تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من نظيره السويدي، توبياس بيلستروم، أعرب له من خلاله عن أسف بلاده البالغ ورفضها القاطع لحوادث تدنيس المصحف الشريف بستوكهولم، والتي وصفها ب”الدنيئة”، وذلك في أعقاب استدعاء القائم بأعمال سفارة السويد بالجزائر بسبب ذلك، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وقد انصبت المحادثات، بشكل خاص، بحسب البيان، حول حوادث تدنيس المصحف الشريف بستوكهولم، حيث أعرب الوزير السويدي عن “أسف بلاده البالغ ورفضها القاطع لهذه الأفعال التي وصفها بالدنيئة”.
وفي ذات السياق، وبينما ذكر ب”القيود الدستورية التي تحد من قدرة حكومة بلاده على ردع مثل هذه التصرفات”، أطلع وزير خارجية السويد، السيد عطاف على المبادرة التي اتخذتها وزارة العدل السويدية “للنظر في إمكانية تكييف القانون السويدي المتعلق بالحفاظ على النظام العام مع ضرورة معالجة هذه التصرفات المرفوضة”.

ومن جانبه، ذكر الوزير عطاف -حسب ذات المصدر- بفحوى الرسالة التي تم إبلاغها للممثلية الدبلوماسية للسويد لدى الجزائر، والتي “تحمل احتجاج الجزائر الرسمي و إدانتها الشديدة لهذه الأفعال اللاأخلاقية واللاحضارية التي تطال مقدسات المسلمين في جميع أنحاء العالم وتستفز مشاعرهم”.

كما شدد السيد عطاف على أن “هذه التصرفات النكراء تتنافى والقيم والتقاليد السويدية في التفتح والتعايش ومد يد العون من دون أدنى تمييز أو إقصاء”.

من جهة أخرى، يضيف البيان، تقدم الوزير توبياس بيلستروم باسم بلاده حكومة وشعبا ب”أخلص التعازي” للجزائر في ضحايا الحرائق التي شهدتها بعض ولايات الوطن، معربا عن تضامن السويد ووقوفها إلى جانب الجزائر في هذا الظرف الأليم.

 كما حرص وزير الخارجية السويدي، خلال الاتصال، “على الإشادة بعمق وثراء العلاقات التاريخية بين الجزائر والسويد”، مشددا على “العناية التي توليها بلاده لهذه العلاقات وتمسكها بتعزيزها وتنويعها بما يخدم تطلعات وطموحات البلدين الصديقين”.

وقد استدعت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أمس, سفيرة الدانمارك وكذا القائم بأعمال سفارة السويد بالجزائر, لإبلاغهما احتجاج الجزائر الرسمي وإدانتها الشديدة لتوالي حوادث الحرق والإساءة للمصحف الشريف.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق