عطّاف: حان الوقت لإصلاح حق “الفيتو” بمجلس الأمن

صرّح وزير الخارجية أحمد عطاف في مقابلة وكالة نوفا الإيطالية، أن الوقت قد حان لإصلاح حق الفيتو، وتكوين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وبشكل عام، قضية حفظ السلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك”.

وأوضح عطاف “لدينا ثلاث فئات من الأولويات. يتعلق الأول بالأولويات العالمية مثل تحسين نظام الأمن الجماعي وإعادة تأهيل التعددية وتعزيز الحل السلمي للنزاعات. والثاني يتعلق بصراعات محددة في منطقتنا (الأفريقية)”. أما الأولوية الثالثة للجزائر، فتتعلق بالمسائل المؤسسية، ولا سيما إصلاح مجلس الأمن.

وأضاف الوزير عطاف “من واجبنا العمل داخل مجلس الأمن لإيجاد حلول سياسية لهذه الأزمات، مثل الأزمة في ليبيا. والأزمة في السودان، والأزمة في مالي بعد انسحاب بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي”.

وأضاف عطاف “هناك أيضا الصراع في الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية، وهما أمران لهما أهمية كبيرة بالنسبة لنا. علينا أن نتعامل مع كل هذه النزاعات داخل مجلس الأمن”.

وتابع عطاف “حاليا أفريقيا هي القارة الوحيدة التي ليس لها مقعد دائم في مجلس الأمن.حتى في المقاعد غير الدائمة، فإن التمثيل ليس عادلاً للسكان الأفارقة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق