الـ”HCA”:برنامج ثري إحتفاءً باليوم الوطني للكتاب والمكتبة

كشفت المحافظة السامية للأمازيغية عن برنامجها المسطر للإحتفال باليوم الوطني للكتاب والمكتبة الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم 7 جوان من كل سنة.

وقالت الهيئة الرئاسية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أنه و: “إحتفاء باليوم الوطني للكتاب والمكتبة سطرت المحافظة السامية للأمازيغية، برعاية والي ولاية الشلف، برنامجا ثريا تنشطه فعاليات ثقافية و علمية من مختلف مناطق الوطن على صلة مباشرة بصناعة الكتاب عموماً و الكتاب بالأمازيغية على وجه الخصوص”.

وأضاف البيان أن : “هذه التظاهرة تشارك فيع العديد من دور النشر التي ستعرض آخر إصداراتها إلى جانب تنشيط حصص للبيع بالإهداء لمجموعة المؤلفين الشباب يأتون من ولايات مختلفة يعبرون عن الثراء اللغوي والثقافي الذي تزخر به الجزائر في شتى المجالات. كما ستتاح للزائرين و المهتمين الإستفادة من ندوات علمية و أدبية، يناقش فيها المنشطون المختصون موضوع الكتاب و المقروئية كما سيخصص برنامج ورشات فنية لفائدة شباب و أطفال المنطقة” كما يتخلل ذات البرنامج نشاطات فنية و أدبية، تنشطه فرق موسيقية من مختلف الطبوع و تتخلله قراءات شعرية باللغتين الوطنيتين العربية و الأمازيغية”.

 وفي الأخير قال البيان أن ” اليوم الوطني للكتاب و المكتبة جاء للتنديد بعملية التخريب الشنيعة التي إقترفها المستعمر الفرنسي على المكتبة الوطنية بالجزائر يوم 07 جوان 1962.و قدأقره رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ليكون يوم ذكرى و إحتفاءا بأهمية الكتاب و المكتبة، و تم ذلك بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم 21-250 المؤرخ في 03 جوانب 2021″.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق