أساتذة جامعيون يدعون لتحسين أوضاعهم المهنية والإجتماعية

شدد الأستاذة الجامعيون، المشاركون اليوم، في إجتماع الدورة التنفيذية للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تحسين الظروف المعيشية للأستاذ الباحث، والاهتمام بكل ما يكفل إستقراره الاجتماعي والمهني لاسيما تحسين الأجور.

وفي كلمته خلال الاجتماع ذاته، ثمن الأمين العام للاتحادية الأستاذ الدكتور “مسعود عمارنة”، حسب بيان تحوز “الوطن برس” على نسخة منه، “عزم السلطات العليا للبلاد وقراراتها المناسبة، على رفع قيمة النقطة الاستدلالية وخفض الضريبة على الدخل كآلية تعود بالإيجاب على الدخل وتحسين القدرة الشرائية”، مبرزا أن مخرجات العمل المكثف للاتحادية الخاص بتحضير المقترحات لمراجعة القانون الأساسي ستخرج إلى الضوء قريبا. من جهة أخرى أبرز الحاضرون ملف السكن الذي بات يشغل شريحة كبيرة من الأساتذة وتمت المطالبة في هذه الدورة بضرورة ارساء السبل الجادة لسد حاجة السكن للأستاذ الجامعي، وكذلك تسوية عديد الوضعيات العالقة لعديد المستفيدين في بعض المؤسسات الجامعية والبحثية.

وفي سياق ذي صلة، تم التنويه بجهود الإتحادية في تحضير مشروع مقترح متكامل ومهم لسد حاجة السكن لمستخدمي القطاع وسيقدم في الأيام القليلة القادمة إلى الجهات المعنية. في ملف آخر، تمت مناقشة محور متعلق بالحق النقابي والقوانين المنظمة له، حيث نوهت الاتحادية بوجوب تكريس الثقافة النقابية التي لا تحيد عن قوانين الجمهورية، فتكريس هذا البعد يصب في الأخير، في نطاق خدمة الشراكة الاجتماعية المثمرة التي طالما كانت الاتحادية طرفا فاعلا في تجسيدها، وباعتبارها مكسبا لأطراف الشراكة وجب الحفاظ عليه، بالحفاظ على الفعل النقابي الذي لا يخرج عن الأطر القانونية والمعايير القانونية للتمثيل الفعلي ومراقبة شروط النشاط النقابي المنظم في مؤسسات التعليم العالي.

أما عن وتيرة العمل التشاركي فقد جددت الإتحادية في هذه المناسبة، إرتياحها للارتقاء الجلي والمتواصل لمساعي الحوار والتشاور الجاد الذي تنتهجه الوزارة على يد السيد الوزير الأستاذ بن زيان عبد الباقي رفقة السيد الأمين العام الأستاذ غوالي نور الدين وإطارات الإدارة المركزية، وهو النهج المتفتح الذي تشارك فيه الاتحادية بدعم أكيد ومساعي جادة وتناول واسع لكل ما يرفع من انشغالات محل اهتمام الأسرة الجامعية؛ وهي الوتيرة المشتركة التي تدعو الاتحادية إلى استمرارها لمصلحة الأساتذة، واستثمارها لخير الجامعة، وتكريسها غاية ومكسبا تتعزز به الشراكة.

كما عكفت الاتحادية في هذه الدورة -حسب نفس المصدر – على مناقشة مسائل تتعلق بالشق التنظيمي وانتهت بإسداء التوجيهات لأمناء الفروع النقابية عبر مؤسسات التعليم العالي تصب في حيز تعزيز النشاط النقابي القانوني، وبما يمكن بصفة أقوى؛ الوقوف الدائم على انشغالات الأساتذة، كما تم تجديد الإشارة إلى ضرورة الحفاظ على النهج التشاركي المبني على الحوار والخطاب السلمي ونبذ العنف في تناول كل ما يطفو من مسائل على مستوى المؤسسات الجامعية والبحثية.

ولقد إندرج في سياق المتفرقات، جملة من الانشغالات المتعلقة بظروف العمل وتسجيل تجاوزات تمس بالحوار في بعض المؤسسات بالإضافة إلى اهتمامات مهنية واجتماعية أخرى، رصدتها فروع الاتحادية من أجل وضع الحلول المناسبة لها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق