السنغالي مبوغار سار يفوز بجائزة “الغونكور”

بإجماع ستة أصوات فازت رواية «الذاكرات الأكثر سرية للرجال» للسنغالي محمد مبوغار سار (31 عاماً) الصادرة عن منشورات «فيليب ري» بجائزة «غونكور». وسبق أن جرى ترشيح هذه الرواية لأكثر من جائزة ولقيت تأييداً من النقاد. وهي عبارة عن يوميات شاعر أفريقي شاب ينتقل إلى فرنسا لتتبع آثار كاتب أفريقي يدعى تي سي أليمان، نال شهرة واسعة واستحق لقب «رامبو الأفريقي» رغم أنه لم ينشر قبل غيابه سوى رواية واحدة. وتأتي الجائزة بعد مرور 100 عام على أول «غونكور» ينالها أفريقي، عام 1921، وهو رينيه مارون.

تنافست أربع روايات في القائمة القصيرة على الجائزة التي تعتبر الأرفع من نوعها التي تكافئ الروايات المكتوبة باللغة الفرنسية. وبينما كان أعضاء لجنة التحكيم يلتئمون في اجتماعهم السنوي التقليدي، أمس، على غداء في مطعم «دروان»، وقف عشرات الصحافيين والمصورين في الشارع عند باب المطعم، ينتظرون اسم الرواية الفائزة، والتي عادة ما يعلن عنها في تمام الواحدة إلا ربعاً.

الروايات الثلاث الأخرى التي كانت في القائمة القصيرة هي «الرحلة في الشرق» لكريستين أنجو والصادرة عن دار «فلاماريون». ونالت هذه الرواية، أيضاً، جائزة «ميديسي» قبل أيام، إحدى الجوائز المهمة للرواية الفرنسية. وهي تتناول موضوعاً شائكاً، هو زنا المحارم الذي تعترف المؤلفة بأنها كانت من ضحاياه.

والثانية هي رواية «طفل اللقيط» لسورجي شالاندون والصادرة عن دار «غراسيه». والمؤلف صحافي ذو تاريخ في المهنة، يرسم في روايته صورة لأب محتال يبرع في اختراع الحكايات والمواقف الغريبة، وتأثير تلك الشخصية على الابن الذي ورث شيئاً من طباعها.

ووجدت رواية «ميلواكي بلوز» للكاتب لوي فيليب دالمبير طريقها أيضاً إلى القائمة القصيرة. وهي صادرة عن «سابين ويسبيسر» وتتحدث عن مأساة صبي نشأ في حي فقير للسود في الولايات المتحدة، يبرع في كرة القدم ويتمسك بها كفرصة للخروج من واقعه البائس ومن مصير رفاقه الواقعين في فخ المخدرات. وحين يقترب من حلمه تصطاده رصاصة في الشارع من شرطي أميركي.

وعلى عادة الجوائز الكبرى، لم تمر تصفيات الجائزة الفرنسية من دون منغصات. منها أن عضو لجنة التحكيم الناقدة كامي لورنس نشرت نقداً سلبياً لرواية «بطاقة بريدية» للكاتبة آن بيريست، وهي إحدى الروايات التي كانت في القائمة الطويلة. وكان رأي الناقدة، أن موضوعها قريب جداً من رواية «أطفال الكاديلاك» للكاتب فرنسوا نودلمان. ونظراً لأن هذا الأخير هو شريك حياة الناقدة؛ فقد طُرحت أسئلة حول دوافع مقالها، وأيضاً حول نزاهتها في تحكيم الجائزة. وبنتيجة تلك الأزمة، أضاف القائمون على الجائزة شرطاً جديداً يستثني أزواج المحكمين وزوجاتهم من الترشح لها. وتم استبعاد رواية نودلمان من المنافسة وتوصية أعضاء اللجنة بتفادي نشر مقالات حول الروايات المختارة في قوائم الجائزة.

ونظراً لظهور الروايات نفسها في قوائم أكثر من جائزة، أعرب رئيس أكاديمية «غونكور» ديدييه دوكوان عن أمله بألا تُمنح جائزتان أو أكثر لرواية واحدة. أي أن تخرج الرواية الفائزة بإحداها من التنافس على بقية الجوائز. وقال، إن «من الضروري التفكير بمصالح أصدقائنا أصحاب المكتبات. فحين تخطف رواية أكثر من جائزة فإنها ستكون وحيدة في الواجهة»، أي أنها تحرم كتباً أخرى من الضوء وبالتالي الرواج.

يحصل الفائز بـ«غونكور» على صك قيمته 10 يوروات رمزية، لا غير. لكن مكافأته المادية الحقيقة، بالإضافة إلى المكسب المعنوي، تأتي من عائدات الرواية الفائزة التي تحقق في الغالب مبيعات بمئات الآلاف من النسخ ومن الترجمات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق