التنمية المحلية التشاركية في الجزائر..جديد البروفيسور يوسف بن يزة

أصدر بحر هذا الأسبوع الأستاذ الدكتور يوسف بن يزة من جامعة باتنة 1، ورئيس فرقة الأمن الإنساني بعنوان” التنمية المحلية التشاركية في الجزائر”.

 وجاء في بيان مقتصب نشر على الصحفة الرسمية لمخبر الامن الإنساني لجامعة باتنة 1 : “تتواصل إصدارات مخبر الأمن الإنساني ضمن سلسلة دراسات أكاديمية؛ حيث صدر بحر هذا الأسبوع الأستاذ الدكتور يوسف بن يزة من جامعة باتنة 1، ورئيس فرقة الأمن الإنساني بعنوان ” التنمية المحلية التشاركية في الجزائر”، ويقع الكتاب في 150 صفحة من القطع المتوسط حسب نفس البيان .

وأضاف نفس المصدر بأن المخبر أصدر لحد الآن 28 دراسة أكاديمية في مجالات معرفية مختلفة منذ بداية العمل في مجال النشر العلمي في بداية سنة 2019.

وحول هدف الكتاب حسبما ما جاء في غلاف الكتاب، فإنه “جاء ليغطي جانبا مهما من دراسات الحوكمة المحلية، التي تفتقر اليها المكتبة الاكاديمية في الجزائر والمنطقة العربية، كما يغذي النقاش حول مسائل التنمية في جوانبها النظرية والممارساتية، من خلال تبسيط المفاهيم المتعلقة بالتنمية المحلية والديمقراطية التشاركية، وهذا من خلال الاعتماد على الخبرة الميدانية التي تحصل عليها المؤلف أثر قيامه بعدة دراسات ونشاطات في اطار مشروع البحث التكويني الجامعي بجامعة باتنة”.

وأتى الكتاب أيضا تتويجا لمشروع “حوكمة المدن وترشيد السياسيات الحضرية في الجزائر”، الذي أتاح حسب المصدر وللفريق المشرف عليه، طيلة أربع سنوات فرصة التواصل مع فواعل التنمية المحلية في اطار التنسيق والعمل المشترك مع عدد من البلديات”.

في هذا الكتاب حسب نفس المصدر “سيجد الطلبة والباحثين المنشغلين حول قضايا التنمية التشاركية في ميادين العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية، وبقية الحقول المعرفية، موجزا لمفاهيم متعلقة بها، إضافة الى معطيات ومعلومات ميدانية تشرح مساهمة الأطراف المختلفة في التنمية المحلية في اطار الشراكة، بالإضافة الى مختلف قضايا التنمية المحلية، والتحديات التي تواجهها كما يتطرق الكتاب الى دور التشبيك والعمل التطوعي لمرافقة التنمية المحلية وكذا دور المواطن ونقد لأسلوب السلطة في تمويل التنمية إضافة الى مقاربة الحكم المحلي وإمكانية تطبيقها في الجزائر مع رصد اثارها على التنمية المحلية، باعتبارها الية لتمكين الفواعل المحلية وتعضيد أدوارها المختلفة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق