أخر الأخبار

دبلوماسي من البوليساريو يرد بالثقيل على المرزوقي

رد الدبلوماسي الصحراوي الشاب، حدي الكنتاوي عبد لله، بالثقيل على التصريحات الاستفزازية التي أدلى بها الرئيس التونسي، منصف المرزوقي، ضد الصحراء الغربية، وقال في حوار مطول مع “الوطن برس”، ” نحن كصحراويين لا نتوقع ممّن باع ضميره ووطنه لقطر وفرنسا أن يقدم لنا دروسا ومواعظا في الاستقلال والحرية”، مؤكدا أن “هذا الشخص هو رهينة في يد الغير، تم إستعماله ضد مصلحة بلده ويستعملونه اليوم أيضا ضد الشعوب الحرة”.

حدي الكنتاوي، وبعدما فضح ادعاءات المغرب فيما يخص سيطرته على ممر الكرارات، اعتبر محدثنا هرولة العديد من الدول العربية لفتح قنصليات في عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، دليلا كافيا على عجز وإفلاس نظام المخزن في قدرته على التحكم في الوضع، وهذا في رأيه لن يؤثر أبدا على كفاح الشعب الصحراوي المتشبث بحقه في الحرية والاستقلال الأكيد .

المسؤولون المغاربة والاعلام المغربي، يتحدثون بإن معبر الكّركّرات مفتوح للحركة التجارية بين المغرب وموريتانيا والدول الافريقية ما مدى صحة هذه المعلومات ؟

في البداية تحية لجريدة “الوطن برس” وكل العاملين بها ومن خلالها الى كافة الصحف والاقلام الحرة التي ترافع عن الحق والعدالة ونصرة الشعوب المناضلة ضد الظلم والاستعمار.

بخصوص سؤالكم حول الحركة التجارية بين المغرب وموريتانيا عبر الكركرات، يجب ان نضع النقاط على الحروف وتصحيح المغالطات المغربية، ومحاولة فرض رؤية انتقائية تتناقض ومعطيات الميدان وحقائق التاريخ والجغرافيا، فما هو موجود مجرد ثغرة غير قانونية فتحها الاحتلال المغربي بأقصى الجنوب الغربي من الصحراء الغربية ، في المنطقة العازلة من جدار الذل والعار الذي بناه الاحتلال المغربي بمساعدة الإسرائيليين في ثمانينيات القرن الماضي للحماية من الهجمات العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي.

وقد نددت جبهة البوليساريو مرارا وتكرارا بهذا الخرق وقدمت تقارير توثق الانتهاك الصريح للاتفاقية العسكرية رقم 1 ، الموقعة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية برعاية الامم المتحدة، لكن التواطؤ الاممي واستمرار الاحتلال المغربي في فرض سياسة امر الواقع بتحويل الثغرة إلى معبر تجاري لصادراته إلى موريتانيا ودول غرب إفريقيا دفع بفعاليات المجتمع المدني الصحراوي الى التصدي للخرق المغربي بإغلاق الثغرة.

وهو ما دفع بالرباط في 13 نوفمبر 2020 الى شن عملية عسكرية استهدفت المدنيين واطلقت رصاصة الرحمة على اتفاق وقف اطلاق النار برمته، وتسببت في عودة الحرب الى المنطقة غير ابهة بالتداعيات الخطيرة لهذا التهور الذي تصدت له قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بعد إصدار الامين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية الصحراوية في نفس اليوم، مرسوما رئاسيا تم بموجبه إعلان نهاية الالتزام بوقف إطلاق النار الذي نسفه الاحتلال المغربي وما يترتب عليه من استئناف العمل القتالي دفاعا عن الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي ومنذ ذلك الحين والثغرة تحت صفيح ساخن بعد ان اصبحت تحت رحمة قوات الجيش الصحراوي.

  التصعيد مستمر 

كيف تقيمون الوضع في الصحراء الغربية بعد قرابة الأسبوعين من إعلان وقف إطلاق النار الذي تسبب فيه العدوان المغربي على الصحراويين؟

الوضع الأن يسير نحو التصعيد بحث تواصل وحدات جيش التحرير الشعبي هجماتها المركزة على القواعد العسكرية لجيش الاحتلال المغربي على طول جدار الذل والعار، مخلفة خسائر كبيرة في الارواح والمعدات، فيما تتسع حركة التضامن الدولية المطالبة بايجاد حل عاجل ينهي حالة الاستعمار في الصحراء الغربية ويمكن شعبها من حقه الطبيعي وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

الشعب الصحراوي ايضا عكس الارادة القوية في عملية التحرير بعد نفاذ صبره وتجريب كل الاساليب السلمية على مدار ثلاثة عقود من الوعود الكاذبة للامم المتحدة وعملية التسويف التي فاقت كل التوقعات، والالاف من الشباب الصحراوي اليوم تطوعت للمدارس العسكرية للالتحاق بالجبهات الامامية لمواجهة الاحتلال المغربي واستكمال سيادة الدولة الصحراوية.

ماهي قرأتكم لهرولة بعض الدول العربية في فتح قنصليات في مدينة العيون المحتلة التي تعتبر أخر عاصمة مستعمرة في إفريقيا؟ وهل هذا سيؤثر على القضية الصحراوية  في رأيكم ؟

الهرولة لمباركة الاحتلال المغربي من قبل محور التطبيع العربي الذي تقوده الامارات، التي زرعت بذور الشر في ليبيا واليمن والصومال وفلسطين وارتكبت مجازر في حق الشعوب العربية وخيانة الامانة بارتمائها في احضان الكيان الصهيوني هو دليل على افلاس نظام المخزن المغربي وهدية تقدمها هذه الانظمة العميلة للشعب الصحراوي الذي ينال شرف الدفاع عن ارضه وعرضه وفي نفس الوقت عن ثوابت ومبادئ الامة العربية والاسلامية التي باعتها انظمة الشر في سوق النخاسة.

فتح قنصليات الاشباح أو دكاكين تجار الحروب في العاصمة الصحراوية العيون، مخالف للأعراف الدبلوماسية ولا يغير في طبيعة النزاع ويعتبر انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وقرار محكمة العدل الدولية، ومحاولة مكشوفة لتقويض التسوية السياسية التي تباشرها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

ولن يؤثر مثل هذه المناورات المعادية على كفاح الشعب الصحراوي المتشبث بحقه في الحرية والاستقلال وسيناضل بكل ما اوتي من قوة من اجل ذلك حتى تحقيق النصر الاكيد.

هناك استراتيجية “دعائية حربية” تتبناها وسائل الاعلام المغربية ضد الصحراويين في هذه “الحرب المفتوحة”، كيف يجابه رجال الإعلام والصحافة الصحراوية هذه الحرب الدعائية المقيتة ضد شعب أعزل؟

الشعب الصحراوي تعرض لحرب ابادة على يد القوى الاستعمارية في زمن انعدام وسائل الاعلام الحديثة وارتكب الاحتلال المغربي جرائم ضد الانسانية في الصحراء الغربية، وهو اليوم يمنع زيارة الصحافة الدولية والتي كان اخرها منع التلفزة الاسبانية من الولوج الى منطقة الكركرات لتغطية الاحداث هناك، كما منع مراسل وكالة رويتزر من زيارة المطقة وبالتالي هو يمارس تعتيم اعلامي ويقدم رؤية من زاوية واحدة مليئة بالمغالطات والاكاذيب والتحامل على الشعب الصحراوي والاصوات الحرة المتضامنه معه.

ويجند لذلك عشرات القنوات التلفزيونية والصحف الصفراء ويجند ذبابه الالكتروني على منصات التواصل الاجتماعي لكن قوة الحق التي يتجند بها الشعب الصحراوي قلبت الموازين ورجحت كفة المعركة التي سينتصر فيها الشعب الصحراوي .

أول رد من البولساريو على منصف المرزوقي

تصريح مستفز للرئيس التونسي السابق المرزوقي حيث تحسر بـدفاع الجزائر عن 200 ألف صحراوي من أجل بناء صح مغاربي فيه 100 مليون مواطن، وكأنه يشير بان الصحراء الغربية قضية هامشية؟ ما رأيك ؟

الحديث عن شخص مثل المرزوقي هو حديث عن باعة الضمير ممن رهنوا انفسهم لخوض حروب الوكالة عن الانظمة الرجعية بالمنطقة العربية، وتصريحات هذا الرجل الذي يعتبر اداة في يد قطر وفرنسا هي إملاءات يطبقها دون مناقشة، وهو ينفذ اجندات مثلما فعل في تونس حين طالب بالدفاع عن قطر في وجه حصار الامارات والسعودية والبحرين ومصر وهي التصريحات التي كشفت حقيقته وجعلته اضحوكة في تونس وقد عبر الكثير من التونسيين عن رفضهم لمنطق الوصاية الذي يسير به الرئيس الذي قاد مرحلة الانتقال الثوري الذي لم ينجح بسبب خدمة المرزوقي للاجندات الخارجية.

ونحن لا نتوقع ممن باع ضميره ووطنه ان يقدم لنا دروس ومواعظ في التكامل العربي الذي ضحى الشعب الصحراوي من اجل تحقيق ومن اجل استقلال فعلي للشعوب العربية حتى تكون سيدة في قرارها وتحقق مغرب الشعوب الذي نادى به الرئيس البطل هواري بومدين وشهيد الحرية والكرامة مفجر الثورة الصحراوية الولي مصطفى السيد.

هل يمكن معرفة حجم الخسائر البشرية والمادية التي تكبدها الجيش المغربي من قبل جيش التحرير الصحراوي بعد أكثر من أسبوع من بداية العدوان، خاصة مع حديث من جانبكم في البوليساريو بوجود خسائر كبيرة يتكبدها الاحتلال المغربي وحتى حلفاؤه؟

بكل تأكيد ان جيش الاحتلال المغربي تكبد خسائر كبيرة في الارواح والمعدات على وقع الهجمات المدمرة للجيش الصحراوي الذي كثف من ضرباته العسكرية على قواعد الجيش الملكي المغربي على طول الجدار الذي يقسم الصحراء الغربية.

والى حد الساعة صدر ثلاثة عشر بلاغا عسكريا عن وزارة الدفاع الوطني الصحراوية تتضمن احصائيات للمعطيات المتعلقة بالقصف الذي تعرضت له القواعد المغربية.

والناطق الرسمي للأمم المتحدة أكد استمرار المواجهات العسكرية في الصحراء الغربية داعيا إلى “إزالة جميع العقبات التي تعترض سبيل استئناف العملية السياسية” المتوقفة بسبب التعنت المغربي والمغامرة الاخيرة في منطقة الكركرات.

الموقف الرسمي الموريتاني، لايزال غامضا حول أزمة الكّركّرات، إلى ما يعود هذا التريث لنواقشط في رأيك؟

الموقف الرسمي لموريتانيا يمكن ان نستطلعه من تصريح الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني الذي قال بالحرف الواحد ان موقف بلاده من النزاع في إقليم الصحراء الغربية هو الاعتراف بالجمهورية الصحراوية وتبني موقف الحياد الإيجابي، وان هذا الموقف لن يتغير، وهو من ثوابت السياسة الخارجية للبلد.

فموريتانيا تقف على نفس المسافة من جميع الأطراف وهو الموقف الثابت الذي لا تغيير فيه مع ان الشعب الصحراوي له علاقات كبيرة من الشعب الموريتاني وهناك روابط تتجاوز الجغرافيا لتؤثث لنسيج من العلاقات الثقافية والروابط الاجتماعية وقد حاول الاحتلال المغربي بشتى الوسائل والاساليب التاثير على تلك العلاقة التي تربط الشعبين الشقيقين الصحراوي والموريتاني.

ومؤخرا احتضنت الجمعية الوطنية الموريتانية حفل الإعلان رسميًا عن تأسيس الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية الصحراوية بحضور رسمي موريتاني، وقد تطرق رئيس الفريق النائب الموريتاني خليلو الدد إلى عمق العلاقات بين الشعبين الصحراوي والموريتاني مؤكدا ان الفريق البرلماني سيعمل في توطيد تلك العلاقات وتقويتها.

كما ان قوة العلاقة تبرز ايضا في الاستقبال الرسمي الذي حظي به مبعوث رئيس الجمهورية الصحراوية الاخ ابراهيم غالي من قبل اخيه الرئيس الموريتاني وتسلمه رسالة نصية.

إذن علاقات الشعب الصحراوي بالاشقاء بموريتانيا قوية ونحن نتطلع الى تطويرها وتقويتها باستمرار لتحافظ على الحياد الذي يضمن إحقاق الحق ومناصرته والوقوف في وجه الظلم والتوسع والاستعمار.

الامم المتحدة منظمة مشلولة 

فُهم من تصريحات مسؤولين من جبهة “البولساريو”أن الأمم المتحدة أخلت بمهامها في رعاية اتفاق وقف اطلاق النار الذي كسرته الرباط، لماذا برأيك لم تتحرك الأمم المتحدة بشكل فعلي الى غاية الأن ؟

الامم المتحدة اصبحت منظمة مشلولة جراء تفاقهم الازمات وفشلها في مهمتها الاساسية في الحفاظ على الامن والسلم الدوليين من خلال تطبيق القانون الدولي والشرعية وتصفية الاستعمار، والشعب الصحراوي منحها ثقته لثلاثة عقود من المعاناة واللجوء والشتات لكن للاسف كشفت عن ضعفها وفشلها والاكثر من ذلك التواطؤ المفضوح مع المغرب وفرنسا للحفاظ على الوضع القائم في الصحراء الغربية المدرجة منذ سنة 1963 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة والتي من بينها آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة 1975.

هناك المئات من الصحراويين في جبهات القتال اليوم بعد وقف إطلاق النار، وهناك المئات أيضا في ديار الغربة من طلبة ومغتربين، ينتظرون دورهم من أجل الدفاع على أرضهم حسبما اطلعنا عليه إعلاميا، هل يمكن أن تضعنا في صورة وضع الجالية الصحراوية في المهجر؟

الشباب الصحراوي في مختلف تواجداته لبى النداء وعبر عن استعداده للالتحاق بالكفاح المسلح وهناك تظاهرات في مختلف عواصم العالم للشباب الصحراوي يطالب بتوفير النقل الى الاراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية، وقد توصلت تمثيليات جبهة البوليساريو بالخارج لطلبات كثيرة من الشباب الصحراوي الرغبين بالالتحاق بميادين القتال ضمن صفوف جيش التحرير، ومع الظروف التي يشهدها العالم جراء فيروس كورونا وصعوبة التنقل اختار البعض اطول الرحلات جوا للالتحاق رغم التكاليف الباهضة، إلا ان كل شي يرخص في سبيل تحرير الوطن.

جميع الصحراويات مجندات ضد العدوان المغربي

المرأة الصحراوية أيضا منخرطة في النضال والكفاح ضد العدو المغربي، هل يمكن معرفة كم من امرأة منخرطة في صفوف جيش التحرير الصحراوي وماهي مهامها وكيف استقبلنا عودة الكفاح المسلح الذي فُرض على الصحراويين ؟

سؤال مهم جدا، لو تشاهدون النساء الصحراويات وهن يتحدثن عن الجاهزية والاستعداد لامتشاق البنادق والتوجه الى الصفوف الامامية في منظر لا يمكن ان تراه في مكان اخر من العالم، بل إن النساء الصحراويات يتسابقن في زف ابنائهن الى الجبهات الامامية وطلب الشهادة في سبيل تحرير الوطن، وما يمكن ان اقوله لك عن عدد النساء المنخرطات في الكفاح الوطني فكل الصحراويات هن مناضلات ومقاتلات من أجل الحرية والاستقلال.

وكلهن جنود مجندة لتحرير الوطن، فالمرأة الصحراوية اعطت المثال الحي على مر التاريخ الكفاحي للشعب الصحراوي، فكانت بريد الثورة في زمن الاستعمار الاسباني ونسجت الاعلام الوطنية وكتب اللافتات المناهضة للاستعمار وواجهت الغزو المغربي الى جانب الرجل، واعتقلت وسحلت وقتلت، وواجهت كل الاساليب الحاطة من الكرامة الانسانية ولم يزدها ذلك إلا صمودا واصرارا على افتكاك النصر والوقوف اليوم ككل وقت الى جانب المقاتل الصحراوي وتقديم الغالي والنفس ليرفرف علم الجمهورية الصحراوية خفاقا على كامل ربوع الصحراء الغربية حرة مستقلة.

  • حاوره : ربيع كاتب 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق