إغتيال أحد كبار علماء البرنامج النووي الإيراني

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية، الجمعة، وفاة العالم النووي البارز محسن فخري زادة، بعد وقت وجيز من استهدافه من قبل “عناصر إرهابية” قرب طهران.

وأفادت الوزارة في بيان أورده الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي، بأن فخري زادة الذي تولى رئاسة منظمة البحث والتطوير التابعة لها، أصيب “بجروح خطرة” بعد استهداف سيارته من قبل المهاجمين واشتباكهم مع مرافقيه. وأشارت إلى أنه توفي في المستشفى بعدما حاول الفريق الطبي إنعاشه.

وقال بيان من القوات المسلحة الإيرانية نشرته وسائل إعلام رسمية، “للأسف… لم يتمكن الفريق الطبي من إنعاشه، وقبل دقائق … توفي بعد سنوات من الجهد والنضال”.

ودان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على حسابه في “تويتر”، “العمل الإرهابي” باغتيال العالم النووي الإيراني، وتحدث عن “إشارات جدية لدور إسرائيلي” في الاغتيال.

أضاف ظريف “هذا الجبن يُظهر رغبة الجناة اليائسة في إشعال فتيل حرب… تدعو إيران المجتمع الدولي، خصوصاً الاتحاد الأوروبي، إلى وضع حد للمعايير المزدوجة المخزية وإدانة هذا العمل الذي ينطوي تحت إرهاب دولة”.

وكتب حسين دهقان المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي في تغريدة، “سنضرب مثل البرق قتلة هذا الشهيد وسنجعلهم يندمون على فعلتهم”.

واتهم دهقاني إسرائيل بمحاولة التحريض على حرب شاملة بقتل العالم النووي الإيراني

ولطالما وصف الغرب والإسرائيليون والإيرانيون المعارضون لنظام الحكم في البلاد والذين يعيشون في الخارج، فخري زاده بأنه قائد برنامج سري للقنبلة الذرية توقف في عام 2003. وتنفي إيران منذ فترة طويلة سعيها إلى صنع أسلحة نووية.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية ووكالة “فارس”، أن محاولة الاغتيال جرت في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، وقام خلالها “إرهابيون بتفجير سيارة قبل إطلاق النار على سيارة السيد فخري زادة”.

وقال مسؤول من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لوكالة “رويترز”، إن المكتب يمتنع عن التعليق على أنباء عن هجوم استهدف عالماً نووياً إيرانياً بارزاً، الجمعة.

قبل ذلك، نفى المتحدث باسم مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي وقوع أية حادثة ضد العلماء النوويين في بلاده.

وأضاف كمالوندي، “جميع العلماء العاملين في الصناعة النووية في بلادنا في صحة كاملة، ولم تحدث أي حادثة ضد أي منهم”.

ونقلت وكالة “إيسنا” للأنباء عن المتحدث باسم مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية القول، “لا حادثة تعرض إليها أي من العلماء النوويين في بلادنا”.

وجاء تعليق المسؤول الإيراني بعدما أورد عدد من وسائل الإعلام المحلية، وكذلك نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنباء عن اغتيال محسن فخري زادة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق